لماذا لا يحب التلاميذ المدْرَسة؟
طريقة عمل العقل البشري وتأثيرها على الأداء الدراسي
دانيال تي ويلينجهام
ترجمة
فايقة جرجس حنا
مراجعة
مصطفى محمد فؤاد
طريقة عمل العقل البشري وتأثيرها على الأداء الدراسي
دانيال تي ويلينجهام
ترجمة
فايقة جرجس حنا
مراجعة
مصطفى محمد فؤاد
الأطفال فضوليون بطبيعتهم، لكنْ عندما يتعلَّق الأمر بالمدرسة، يبدون وكأنَّ عقولهم قد توقَّفت. لماذا يمكنهم تذكُّر أدق تفاصيل أفلام الرسوم المتحركة المفضَّلة لديهم، ولا يتذكرون إجاباتِ أوضحِ الأسئلة في الاختبارات المدرسية؟
ركَّزَ العالِمُ المعرفي دانيال تي ويلينجهام جهودَه البحثية على دراسة الأساس البيولوجي والمعرفي للتعلُّم، وهو صاحب فَهمٍ عميقٍ للتحديات اليومية التي يواجهها المعلمون. ويسعى الكاتب من خلال هذا الكتاب إلى مساعدة المعلمين على تحسين ممارستهم من خلال شرحِ طريقةِ تفكيرهم هم وتلاميذهم، وطريقةِ تعلُّمهم كذلك؛ كاشفًا أهميةَ الأسلوب القصصي، والعاطفة، والتذكُّر، والسياق، والحفظ، في بناء المعرفة وخَلْق تجارِبِ تعلُّمٍ دائمة.
في هذا الكتاب الرائع، لخَّصَ ويلينجهام معرفتَه بالعلوم المعرفية في تسعة مبادئَ سهلةِ الفهم، وذات تطبيقاتٍ واضحةٍ في الفصل الدراسي.
هذا الكتاب لا غِنى عنه لكلِّ مُعلمٍ يريد أن يعرف كيف يعمل عقلُه وعقولُ تلاميذه، وكيف يمكن أن تساعده هذه المعرفة في تطوير مهاراته في التدريس.
عن المؤلف
دانيال تي ويلينجهام: حاصل على دكتوراه في علم النفس المعرفي من جامعة هارفارد عام ١٩٩٠، وهو حاليًّا أستاذ علم النفس بجامعة فيرجينيا. حتى عام ٢٠٠٠ تقريبًا، انصبَّتْ أبحاثُه على الأساس الدماغي للتعلُّم والتذكُّر، واليومَ تختصُّ جميعُ أبحاثه بتطبيق علم النفس المعرفي على تعليم الأطفال، من مرحلة رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية. يكتب دانيال عمودًا بعنوان «اسألِ العالِم المعرفي» في مجلة «أمريكان إديوكيتور».
المصدر ibtesamah.com